الأربعاء، 27 يناير 2016

إضاءات فكر 6


إضاءات فكر "6"

كاظم إبراهيم مواسي

 

***    يغلبني الإعتقاد أن نتنياهو وحكومته اليمينية ،لا يعرفون خطورة سلوكهم ،بإغلاق باب الحوار "الديالوج " مع الفلسطينيين عامة ومع الوسط العربي خاصة ،بفرض طروحاتها وعدم التراجع عنها وعدم التفهم لمشاكلنا .وفرض سياستها العدائية .ففشل الحوار يؤدي إلى أعمال العنف من الطرف العربي التي كما يبدو تشكل وقودا لإستمرارية حكومة اليمين .وقد تؤدي مستقبلا الى مواجهات عنيفة لا تنتهي ولا تفيد أحدا وبالطبع تكون مدمرة كما حدث في سوريا..

 

***   غالبية الناس في إسرائيل ماديون .همهم جني الأرباح والتمتع بملذات الحياة .مطاعم وسفر وسيارات فاخرة وما إلى ذلك .ومن لا يتبع نظام الحياة هذا يجد نفسه بين الفقراء والمعثرين وما أكثرهم .طبيعة الدولة عدائية تحترم القوي وتهمل الضعيف .فمن ليس لديه قوة مادية من الأقوياء لديه قوة قتالية كاليهود الشرقيين .وترى المواطنين الذين ينعمون بالقوة يشغلون الفقراء بمهمات أمنية . المواطن المسالم بصعوبة يعيش .وترى الكثيرين يسعون وراء المال واللذة ويبتعدون عن النشاط السياسي .باختصار الحالة الانسانية في الدولة مقرفة وبحاجة إلى النفض والخض .لأن الصراع في الدولة ما هو الا صراع طبقي بين الأغنياء والفقراء والادعاء انه صراع ديني أو قومي أثبت أنه إدعاء فارغ وغير حقيقي.

 

***   شاهدت في التلفاز متزلجين على الثلج يتجمعون ويرقصون الديسكو على الثلج والذي خطر ببالي هم الفقراء واللاجئين القدامى والجدد ،فماذا تراهم يقولون عندما يرون غيرهم يتمتعون ويرقصون !.

 

***   حين ننزل إلى الأماكن العامة ،لا بد أن نلتقي بمتأزمين ومتوترين ،كل حسب ما يمر به ،وقد نعتقد أن جميع الناس كذلك ،وفي الحقيقة انهم ليسوا أكثرية ،والغالبية العظمى من الناس في بيوتها وأماكن عملها هادئون ومطمئنون ومزاجهم رائق .الأماكن العامة كالسوق يلتئم بها الجميع هادئين ومتوترين وهي ليست مقياس للحالة المجتمعية .وما يحدث لدينا في الأماكن العامة والأسواق يحدث في كل مدن العالم ..

 

***   ميري ريغيف أصبحت وزيرة في حكومة اليمين الضيقة مثلما اصبح نفتالي بينيت واييلت شاكيد وكحلون وزراء .آخر صرعات ميري وزيرة الثقافة والرياضة أنها ستقدم الميزانيات حسب الإخلاص للدولة .وهذه الدولة كما هو معروف عنها متعددة المشارب العقائدية .وهي تفترض أن عقليتها اليمينية هي مقياس الولاء والإخلاص للدولة .وما يعزينا ان غالبية المثقفين والفنانين يعارضون توجهها هذا..

 

***   نتنياهو غاضب على سكرتير الأمم المتحدة بان كي مون لأنه قال أن المقاومة الفلسطينية سببها الإحتلال المستمر وعدم وجود أفق سياسي وعدم نجاح المفاوضات ،نتنياهو يرد ان الفلسطينيين يرغبون بقتل اليهود وهدم دولة اسرائيل ولا يجوز لبان كي مون أن يجد مبررات للإرهاب .ويقصد لا يوجد سبب للمقاومة ....تخيلوا !...

الخميس، 14 يناير 2016

إضاءات فكر "5"


إضاءات فكر "5"

كاظم ابراهيم مواسي

--

***    الحيادية في مصير بلدك غير مقبولة اطلاقا .لأن الساكت عن الحق شيطان أخرس..

 

***    من أهم أسباب الضعف في القيام بالأعمال هو عدم الجرأة على الخوض في التجربة .فالمثال البسيط للقيام بالأعمال هو إعداد الطعام وطبخه ..فبدون التجارب ما كان بإمكان أي انسان ان ينجح في اعداد الطعام .فكما ملكنا الجرأة على اعداد الطعام بإمكاننا ان نملكها لأجل صناعة ثانية وثالثة..

 

***   ألا ترون كما أرى أن السلطة الإسرائيلية تجعل من أعوانها أشباه الرجال رجال الساحة وتجعل من المقاومين بدون حول ولا قوة .

ألا يصعب عليكم أيها الأبطال أن يعلو صوت أشباه الرجال فوق صوتكم وأن يتاح لهم التكلم وأنتم تزاحمون لنيل حقكم في الكلام .

حقيقة لا يختلف عليها إثنان أن إسرائيل تدار من قبل جنرالات الجيش الأكاديميين وغير الأكاديميين ويعلون منا من يريدون ويخفضون من يريدون ومن كان منا يعبد النقود والربح نال منهم أكثر من غيره الذين يعبدون العمل الصالح وراحة الضمير ..

 

***   لقب شاعر أو كاتب أو مفكر .يقاس مثل لقب لاعب كرة قدم .فكما يوجد لاعبون في درجة اولى وثانية وثالثة .يوجد شعراء وكتاب ومفكرون ورسامون وممثلون في درجات مختلفة .. فأذا أصف نفسي كاتبا وشاعرا ومفكرا  في الفيسبوك ،فأنا لا أدعي أنني في المستويات العليا رغم انني أطمح بذلك .وارجو تفهمكم..

 

***    أذكر باقة الغربية في السبعينيات .أن الناس كانوا يملكون من الشجاعة ما يكفي لإسكات المخطىء ولنبذ المنحرف أخلاقيا واسماعهم ما يليق بهم من التوبيخ ..أما اليوم فأنت تسأل من فرعنك يا فرعون هو عدم وجود من يردك .فالنصاب والمخادع وكل المنحرفين في أيامنا هذه لا أحد يحجمهم .حتى انك تسمع الناس غير المتعلمين يهاجمون الثقافة والمثقفين ..

 

***    على لجنة المتابعة ورئيسها الجديد محمد بركة .أن يأخذوا على عاتقهم أن يتبنوا اقتراحات لجان مختصة لشتى أمورنا .ويعملوا جاهدين من أجل تقدم وسطنا العربي وحمايته وفتح آفاق تطور لدينا على جميع الأصعدة .فبدون لجان بحث ودراسة مخلصة لن تصل المتابعة الى الحكمة والمصداقية .وان تكون ضمن اللجان لجنة ثقافية أدبية ﻻهميتها في التأثير على المواطنين.

 

***    نظرة على الإعلام المحلي .

تلفزيون هلا يقوم منذ شهرين تقريبا ببث تجريبي وهذا التلفزيون يستحق المتابعة والتشجيع فهو ضروري جدا لنا كأقلية عربية تعاني في كثير من الأحيان من التعتيم الإعلامي الاسرائيلي .قامت القناة باجراء لقاءات وبرامج مفيدة مع شخصيات محلية بارزة وكانت المحاورات بمستوى عال .

الأمر الثاني هو أن صحف كل العرب والصنارة وبانوراما تمتنع عن نشر الابداعات الأدبية التي في معظمها بها أحاسيس وطنية ولا يوجد سبب لذلك سوى أن هذه الصحف تبحث عن رضا المؤسسة الحاكمة..