الأربعاء، 24 فبراير 2016

إضاءات فكر 8


إضاءات فكر 8

كاظم إبراهيم مواسي

*

***     الكاتب المبتدئ يكتب ويتوقع أن يجد أستاذا يفهمه .أما الكاتب المتمكن فإنه يضيف إلى القارئ ويمثل دور الأستاذ..

 

***    طالما كنا نفكر أننا مجتمع واحد في مدينة باقة الغربية فإننا نضحك على أنفسنا .توجد بيننا في كل مناحي الحياة ثلاثة فجوات ،بسببها نحن ثلاث مجتمعات وليس مجتمعا واحدا . ورغم ذلك ترانا لا نزال متقاربين بسبب النسب والقرابة .ومناحي الحياة التي تفرقنا هي أولا الإلتزام الديني وثانيا المستوى التعليمي وثالثا وأخيرا الحالة الإقتصادية ،ومن يصدق اننا مجتمع واحد ولسنا ثلاث مجتمعات يكذب ويضحك على نفسه .ومن هنا أدعو لفصل المدارس بحيث تكون لدينا مدارس علمانية ومدارس دينية تنقسم بدورها لمدارس بنين ومدارس بنات ،أقول هذا لأنني أحس أن دعوات العودة الى الماضي تعلو دعوات التقدمية والليبرالية والتعددية والديمقراطية .فليكن لكل فصيل حياته التي يرتاح بها ..

 

***    من الخطأ الإعتقاد أن اوروبا والغرب يسوقون أفكارهم للمجتمع العربي الإسلامي .فالعكس هو الصحيح حيث أن المتعلمين العرب من دافع حب الإستطلاع والمعرفة درسوا وناقشوا المذاهب الفكرية الاوروبية .الوجودية .الاشتراكية الشيوعية .الواقعية .الليبرالية .الديمقراطية .الرأسمالية .الراديكالية وغيرها وتجد لكل المذاهب معجبين من المجتمع العربي . أما الإكتفاء بالديانة كمصدر فكري واحد وحيد فلا تجده الا عند أصحاب المستويات التعليمية المحدودة . وفي المقابل نجد اوروبيين يتعرفون على الدين الاسلامي ..

 

***    لا احد منا قام بتركيب مجتمعنا .بل نحن جميعا وجدنا انفسنا في هذا المجتمع المنقسم والمختلف فيما بينه .الإمام في المسجد يعظ الناس حسب عقيدته وقلائل من يتعظون .رئيس البلدية لم يعط حتى الآن مواعظ اخلاقية وتربوية ،فهذه ليست من مهماته ، الناس الذين يحترمونك عندما يجدونك قويا ويكونون بحاجة لك .يبيعونك عندما يعتقدون انهم وجدوا بديلا لك ..سلم الأولويات من أهم ما يميز الرؤساء والمسؤلين .واحترام الآخر المختلف لا نزال بحاجة للتذويت كقيمة عليا .لا تستطيعون الإفتراض أن تؤمنوا بصاحب فكر مختلف عن فكركم .فالمجلس البلدي لإدارة حاجيات البلد المحسوسة أما الحاجات الفكرية والعقائدية فهي خاصة بالفرد ولا بديل عن حرية الفكر والسلوك ما دام احترام الآخر موجود .وفي حالة عرض فيلم او توزيع مجلة من الواجب عدم إجبار أحد .فليأخذ من يريد .وليترك من لا يريد ...

 

***    هل سأل نفسه نتنياهو عن مصير الديمقراطية التي هي حكم الشعب .عندما يستطيع ممثلو جمهور أن يقيلوا ويبعدوا عن البرلمان ممثل جمهور .وهل سأل نفسه عن مصير دولة اسرائيل في ظل تعاظم العنصرية والكراهية لدى مؤيديه تجاه العرب .بات واضحا انه بتفوهاته وتصرفاته يفكر في يومه الحاضر ولا يخطط شيئا يذكر للغد المقبل ..

 

***    يعلون وزير الأمن الإسرائيلي يقارن بين المجتمع اليهودي والمجتمع العربي ويقول أن مجتمعه يحب الحياة ويسعى لأجل السلام والمجتمع العربي يحتفل بالشهيد .ينسى يعلون أن مجتمعه يفعل ما لا يفعله اليوم أي مجتمع في العالم وهو التعدي على أملاك الغير وحريات الغير ..

الثلاثاء، 23 فبراير 2016

نثريات حرّة


نثريات حرّة

**

كاظم إبراهيم مواسي

**

مطر

يوم كانت قلوبنا يغطيها العكر

 وكانت أوقاتنا يحتلها الضجر

 كنا على موعد مع المطر

 كنا نحتاجه أكثر من الشجر

 ولما أتى

كتبت القصيدة.

 

مسافات

المسافات التي تبعدنا

 تطويها الذاكرة

 وليس الطائرة.

والاشواق التي تحتويني

 لا تزال دائرة

وليست عابرة..

 

 

قلبي

قلبي ،حبة ليمون

 حين يبكي أحبابي .

أشعر أنه يعتصر.

 

تحمّل

الطيور المهاجرة

 لا تطيق الرتابة فترحل

 أما انا فلا أطيق المتطفلين

 واخجل ..

 

رحمة

الله يا عزيزتي أزليّ

 رحمته أبدية وغفرانه أبديّ

 فلماذا لا تغفرين ولا ترحمين

 وتصرين أن تضعي

 أوزار الدنيا عليّ.

 

مشاعر

لا حاجة لي يا مشاعري

 أن تتشابكي كوردة الجدار

 أريد منك أن تحافظي على علاقتي

 بمن أحببت وبمن أحبني

 من بداية المشوار

حتى الإختفاء عن الأنظار.

 

 

الخميس، 11 فبراير 2016

إضاءات فكر 7


إضاءات فكر 7

كاظم إبراهيم مواسي

**

***    عيب كبير يحيق بمجتمعنا العربي يكمن في عدم احترام الآخر .فعلى الرغم ان غالبية الوزراء وأعضاء الكنيست اليهود على مستوى ثقافي متوسط بل وأقل من المتوسط تجد الشارع الاسرائيلي يحترمهم ولا يقلل من شأنهم .بينما عندنا ورغم أن الغالبية العظمى منا ليسوا متفوقين وليسوا تحت المستوى ومن هذه الأغلبية ترشح لعضوية البلدية أشخاص نجحوا باكتساب ثقة الناس وبطبيعة الحال سيكون من بينهم نوابا لرئيس البلدية تجد من بين هذه الأغلبية العامة من يطعن بقدراتهم وأحقيتهم .وهذا الأمر غير مقبول وغير لائق فثمانين بالمئة من مجتمعنا متساوون ولكننا نغار من الآخر الذي يفوز ولا نحترم أحدا ولا نبارك لأحد .فذات الشخص الذي يطعن بقدرات العضو لو كان هو نفسه عضوا لما لقي من يثني عليه .عدم مدح الاخر واحترامه عيب يحيق بمجتمعنا .فهل من علاج !.

 

***    أتعجب وأستغرب كيف يستمر نتنياهو بنجاح وبدون أي رادع ،أن يلعب دور الضحية من الإرهاب الفلسطيني .والآن يتهم ويعاقب أعضاء الكنيست من التجمع بسبب وقفتهم وجلوسهم مع الإرهاب الفلسطيني .هذا الإرهاب الفلسطيني الذي يعكر الجو في دولة اسرائيل المسالمة التي لا تضع يديها على أملاك الغير في المناطق الفلسطينية وهذه الدولة التي لا تمارس القصف والإغتيالات .ألا تصدقون نتنياهو بأنه وشعبه هم ضحايا الإرهاب الفلسطيني ..

 

***   كان الملف النووي الايراني فزاعة يستعملها نتنياهو للسيطرة على تعاطف مؤيدية من اليمين .وقد باء هذا التخوف بالاندحار حين تم الاتفاق بين ايران وامريكا .ولم يجد نتنياهو فزاعة أخرى لكسب تعاطف اليمين الا عرب الداخل نحن الفلسطينيين المواطنين في اسرائيل .من خلال اقتراحات قوانين تفقد العرب صفة المواطنين لتسد مكانها صفة الرعايا والرهائن .

فماذا يعني أن يقيل 90عضو كنيست عضوا في البرلمان .؟هذا الحقد وهذه الكراهية وهذه العنصرية لا تتوقف عند هذا الحد بل تأتينا فقشة جديدة من النائبة اليمينية عنات بركو التي تتدعي عدم وجود فلسطينين عرب بسبب عدم وجود حرف الباء المتنفسة باللغة العربية ..صرعة يمينية تتلوها صرعة ولا يزالون يدعون ان الفلسطينيون ينكدون عيشهم ولا يتذكرون لوقاحتهم انهم المستعمرون والمحتلون والمغتصبون..