الثلاثاء، 21 يوليو، 2015

تحليقات " 17 "


تحليقات " 17 "

كاظم إبراهيم مواسي

 

***   من الخطأ والبساطة والسذاجة ،أن تبني مواقفك بناء على مواقف الناس ،لأن لكل إنسان مصلحة شخصية خاصة ،ومن الأجدر أن تبني مواقفك ،وفق المعطيات والمعلومات التي توفرت وستتوفر لديك..

 

***    المسلم الذي يميز بين ما هو شرع إسلامي ،وبين ما هو عادات وتقاليد عربية ،يدرك أن مجتمعنا يتخبط بين الشرع والعادات والتقاليد ..وأنه يعتمد على العادات والتقاليد أكثر مما يعتمد على الشرع الإسلامي .الذي هو أسهل للمسلم.خاصة في موضوعي الزواج والطلاق..

 

***   كان يا ما كان ،في قديم الزمان ،في قرية العربان ،مختار ،وكان رجاله ومؤيدوه ،يضربون الناس بعصا المختار ،،،وهنا يأتي السؤال ،هل يحنّ الناس إلى عهد المخترة ؟؟؟ فأحسن الحكام من ليس له سلطة على الناس .ولا يضايقهم ما داموا لا يتعدون على الحق العام .

 

***   اعتادت الأحزاب السياسية والحركات الفكرية ،أن تحارب الأبوية ،من أجل بناء شخصية مستقلة لدى الإنسان ،هذه الحرب أحياناً تفتقد الى الضوابط الأخلاقية والتربوية ،فلماذا لا نسمع إلى الأب والأم والأخوة الكبار ونطيعهم ،إذا كانوا يعتمدون في حياتهم على المعلومات الموثوقة ويسلكون وفق الحقائق المثبتة ،ويتابعون المستجدات العلمية ويعملون وفقها ،فمن الصعب التصديق أن أباً عاقلاً يرشد ابنه الى الخطأ والضلال عن سابق اصرار ،أما إذا كان الإبن متنورا أكثر من الأب ،فلا ضير أن تكون الاستفادة متبادلة ..

 

***   العلم هو الحقائق المثبته عن طريق الدراسة والبحث ولا يتناقض مع الدين لان الدين ايضا حقيقة وواقع .

 

***   أؤمن أن الله الخالق ،هو المشرّع وواضع القوانين ،قوانين حياة الإنسان ،وحياة كل الكائنات البشرية ،وكل العناصر والظواهر الطبيعية ،ونحن البشر في بحث دائم ومستمر للتعرف على قوانين الكون الإلهية ،والقوانين المدنية للحكم كلما اقتربت من القوانين الإلهية كلما نجحت ،,بالنسبة لقوانين حكومة اسرائيل اليمينية العنصرية ليس بعيدأً أن تكون قوانين شيطانية ..

 

***   من المفترض ،أن الذي يزرع يحصد ،وأن من يدرس ينجح ،وبما أن كل الإحتمالات واردة في الغد المنتظر حتى الاحتمالات الضعيفة .فقد يدرس الانسان ولا ينجح ،وقد يزرع ولا يحصد..

 

***   دولة إسرائيل وكل دول العالم الثالث ،عبارة عن مستشفيات كبيرة.

 

***   الحرية أن نختار إمكانية واحدة من بين امكانيات معدودة ضمن إطار القوانين العامة.وأجمل الحريات وأفضلها حرية الإبداع والتجديد..

 

***   لو لم تكن معارضة ومقاومة فلسطينية .لقدوم اليهود إلى فلسطين في بداية القرن العشرين ،هل كانت ستحدث نكبة الشعب الفلسطيني ؟وهل كانت ستنشأ دولة إسرائيل كما هي اليوم ؟سامح الله المفتي الحاج أمين الحسيني ورفاقه فقد كانوا يعتقدون أن هتلر سينتصر.ولا شك أن لله حكمته..

 

***   عندما نتعلم شيئا جديدا ،أو عندما نمر بحدث جديد ،لا بد أن يحدث تغيير ولو طفيف في سلوكنا..

 

***   شخصية الإنسان مركبة .فله علاقة مع نفسه ،وعلاقة مع أهله ،ومع أصدقائه ،وفي العمل ،ومع خصومه ،ومع الغرباء .وكلما كان الإنسان مستقيما كلما كانت علاقاته متزنه وحياته سهلة .والعكس صحيح..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق