الأحد، 25 يوليو، 2010

نوصل من الى المجلس البلدي؟

نوصل من إلى المجلس البلدي؟
كاظم ابراهيم مواسي
--
يحق له الترشح لعضوية المجلس البلدي كل انسان يستوفي الشروط القانونية،ولكن نحن المصوتين نوصل من الى المجلس البلدي من بين المرشحين،فإن الإجابة تقع على عاتقنا ومسؤوليتنا ،وقد نقف عند السؤال المهم هل الحصول على عضوية البلدية يأتي بسبب التكليف أم بسبب التشريف ؟ أم بالطرق الالتفافية؟
التكليف يتطلب منا ان نختار الاشخاص العارفين بأمور البلدية المتمثلة باقسام البلدية كالمعارف والصحة والهندسة والرياضة والمقاولات وما الى ذلك. وسنجد ان من يستحق الحصول على عضوية البلدية هم اصحاب الاختصاصات في الشئون التي تديرها البلدية خاصة وان لكل قسم من اقسامها تؤلف لجنة بلدية من الاعضاء لادارة القسم.
اما التشريف فهذا يعني اننا بسبب خدمة الاشخاص لمجتمعنا وعرفانا منا لعطائهم المجاني فاننا نقدم لهم هذا الشرف بان يكونوا اعضاء البلدية والحقيقة انه يوجد بيننا معلمون اعطوا ويعطون دروس مساعدة مجانية واطباء يتغاضون عن اجرتهم من الفقراء واغنياء يتبرعون بسخاء وبإسم فاعل خير وغيرهم من الاشخاص الذين يخدمون المجتمع دون مقابل وحتى دون اعتراف المجتمع بهم.مثل هؤلاء يستحق هذا التكريم بان نوصله الى البلدية.
سواء فكرنا بالتكليف او بالتشريف فكلا التفكيرين صحيح حسب المنطق السليم ، أما أن نوصل الى البلدية أثرياء ومقاولين لا يجيدون شيئاً سوى حساب ارباحهم المادية مستخدمين بذلك طرقاً التفافية فهذا الامر سترفضه الاجيال القادمة بدون شك.
كلامي هذا ليس خاصاً لمدينتي باقة الغربية بل هو عام لكل المدن العربية اولاً لأنني أؤمن ان مجتمعاتنا العربية بحاجة الى هدم الترسبات القديمة وبناء نظامين اجتماعي وسياسي جديدين يتلاءمان مع زيادة الوعي العربي وارتفاع نسبة المتعلمين ورجال الاعمال وثانيا لان المقال ينشر في عدة صحف ومواقع عربية
www.kazemmawassi.blogspot.com

هناك تعليق واحد:

  1. اوافقك الراي يا استاذ كاظم , لكن ما تصبو انت اليه وما يصبو له كل مجتمع سليم متحضر لن يحدث حتى نقضي على عقلية العصبية العائلية وعقلية الحمولات التي تسيطر علينا نحن العرب في عدة مستويات , عندما يضع الناخب مصلحة بلده نصب عينيه ويرمي بمصلحته الشخصية بانتخاب فلان او علان في حاوية القمامة عندها يمكننا التفائل بمجتمع افضل ويمكننا النهوض ببلدنا نحو مستقبل افضل لنا ولابناءنا
    1.محمد - مواطن بقاوي, 2010-07-26 17:29:20

    ردحذف