الثلاثاء، 26 مايو، 2015

تحليقات "9"


تحليقات "9 "

كاظم إبراهيم مواسي

***   في مجتمعنا ،الناس نوعان :نوع تربى على تلقي الأوامر من السلطويين وتنفيذها دون جدال ،ونوع من الناس تربى على الاقتناع وتحكيم العقل وحرية التصرف ضمن القانون ،وتراهم لا يطيقون السلطويين حتى لو كانوا من أقاربهم ولا يطيقون الطلب باسلوب الأمر.

***   ينقسم حديث الناس إلى ثلاثة أنواع من الحديث ،حديث يتكلم عن الحدث والفعل ،وحديث ينقل الأقوال والتصريحات ،وحديث يناقش الأفكار والمبادئ التي تختبئ خلف الأقوال والأفعال ،وهذا الحديث عادة يكون لدى خبراء المجتمع والأدب ،علماً أن الأديب هو عامل اجتماعي بالفطرة ..

***   من المفروض أن المدرب القوي ،قادر أن يجعل من اللاعبين العاديين لاعبين أقوياء خلال فترة زمنية محددة تتعلق بمستواهم الحالي..

***   إذا كان منع العنف ومنع استعمال القوة من وظائف الشرطة الاساسية ،كيف يسمح لأنفسهم بعض رجال الشرطة استعمال القوة والعنف ضد المتظاهرين الأثبوبيين اليوم والمتظاهرين العرب سابقاً ،ولماذا استعملت الادارة الاسرائيلية القوة ضد الفلسطينيين ؟وهل انعدمت الظرق الدبلوماسية ؟.

***   في خبر إذاعي ،سمعت ان الرئيس الفرنسي اولاند ،يعرب عن خوفه من تدمير آثار مدينة تدمر التاريخية ،بعد استيلاء حركة داعش عليها ،ولم اسمع انه يستنكر قتل الناس في سوريا والعراق ،ربما الآثار أفضل منكم ايها العرب !!!!!.

***   بعض الناس ،لا يروق لهم ،أنني أعرف شيئاً بالسياسة ،وشيئاً بالطب البشري ،وشيئاً بالشعر العربي ،وأشياء عن المجتمع ،وأكتب ،وانشر كتاباتي ....وقد سمعت أن أميّا نكّل بمتعلم فقط بسبب أنه متعلم ،تعبيراً عن شعوره بالنقص. لذلك فإن الحذر من أصحاب النقص واجب..

***   العقلاء لا يتضايقون من الآخر بسبب قلة تحصيله العلمي ،أو بسبب قلة معرفته ،أو بسبب قلة ماله ،وانما بسبب قلة أدبه وسوء أخلاقه..

***   رسم المستقبل للشعب ككل يقع علی عاتق القيادة ، ورسم مستقبل الشخص يقع على عاتق الشخص نفسه..

***   إذا شعرت أن الانتخابات قد اقتربت فاعلم انك ستصوت للمرشح القريب منك ، أو للمرشح الذي أحسن في معاملتك ،أو للمرشح الذي تطمع أن يعمل لصالحك وصالح المجموع،أو انك ستصوت كي تقهر المرشح المنافس ،واعلم ان الاموال التي تصرف في الانتخابات تذهب هدراً ،وأن كل نتيجة محتملة..

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق