الثلاثاء، 3 مايو، 2016

اضاءات فكر 10


إضاءات فكر 10

كاظم ابراهيم مواسي

**

***     لا أحد يستطيع التسلق على سلم الأدب دون مقومات .فالمتلقي الجيد يستطيع التمييز بين الغث والسمين.

 قلائل هم الكتاب والشعراء الذين يحظون باهتمام ومتابعة القراء..



***    بعض الأشخاص تربطني بهم صداقة ،ثم ربطتني صداقة بأبنائهم وبآبائهم .بحيث كنت صديقا للإبن والأب والجد .تماما كما تحافظ على علاقة الأقارب ،وهذه الميزة تجدها في المجتمع القروي..



***    إنسان يتهرب من الجلوس والتحدث مع أهله وأقاربه ،حالة استثنائية يمكن تحليلها .أن هذا الإنسان يمارس سلوكيات لا يرضى عنها المجتمع .وقد صدق الإمام والخليفة علي بن أبي طالب عندما قال ...لا تفعل شيئا بالسر تستحي منه في العلانية..



***    من نصائحي لبناتي أن لا يقلن ولا يفعلن شيئا لا يعود عليهن بالفائدة ..



***    ينتفخ الإنسان فيشعر أنه كبير وعظيم ويجب أن يكون زعيما .عندما يلاقي المدح والمجاملة من الناس والأهم من ذلك عندما يحصل على تشجيع من مسؤول كبير في الدولة ..أما الزعامة الحقيقة فأساسها احترام الناس ومحبتهم *كاريزما*.



***    المنتفخون .الذين لا يعرفون أحجامهم الطبيعية .ولا يقارنون أنفسهم كما يجب مع أصحاب الكفاءات .لا يرعوون عن المطالبة بمناصب إدارية .هذا لا يحدث فقط في القرية .بل يحدث أيضا في كنيست اسرائيل التي تحتوي على أشباه مثقفين .وهذا يحدث بسبب الطمطمة والمجاملة .فاليوم الناس ليسوا كما كانوا في الماضي حيث كانوا يقولون للكذاب في وجهه انت كذاب وللنصاب انت نصاب وللخائن انت خائن .الطمطمة والمجاملات الكاذبة أضواء حمراء يجب التوقف عندها..



***    عندما يدور الحديث عن الحسد .يختلط على البعض فهمه والتفريق بينه وبين الغيرة .فالغيرة ليست سيئة بأن تتمنى ان تنال كما نال الآخرون .اما الحسد وهو مذموم وينم عن ضيق أن تتمنى وتدعو لزوال النعمة والصحة والمال من عند الأخر .وحتى نأمن شر الحاسد يتوجب علينا فعل الخير وعدم إضرار أحد ..



***    هل تعتقدون مثلي أن كتلة العهد الجديد  في باقة الغربية هي نفسها كتلة قديمة شعارها نحن او لا احد تماما مثل ايام زمان ولأن أعضاءها جدد أضافت التجديد لإسمها ؟وأسأل هل عرفت المدينة عهدا افضل من عهدنا هذا .؟ حقاً يليق بهم اسم كتلة العهد القديم .



***   الذي نراه  من هنا يختلف عن الذي نراه من هناك .

 السكوت افضل فقضية شركة الجباية  في باقة الغربية  قضية ادارية من مسؤولية الادارة وليست قضية مصيرية تحتاج الى اجتهادات البعض.اليست لديكم قضايا خاصة تحتاج الى تفكيركم.وهل ثلاثة مشاكل في بلد تعداد سكانه ثلاثون الف نسمة هي كثيرة .وأين يا ترى يوجد في العالم عمل كامل ومتكامل ؟.



***    الرأسماليون في اسرائيل يدعمون نتنياهو ولا يرون له بديلا في الوقت الحاضر .وهم سبب الجمود السياسي ،ناهيك أن نتنياهو يغازل الشرقييين على الدوام ويكسب ثقتهم .ما يجعل التغيير في سياسة اسرائيل بعيدا عن الأفق .باعتبار قوة الرأسماليين وتأثيرهم...



***    يبدو أننا ،عرب الداخل ،سهل  علينا ان نحارب السلطة الفلسطينية .اسهل بكثير من محاربة اليمين الاسرائيلي..

هناك تعليق واحد: