الجمعة، 11 سبتمبر، 2009

الجمعيات والمجلس البلدي

الجمعيات والمجلس البلدي
كاظم ابراهيم مواسي
ذكرت احدى المواقع الفلسطينية أن قطاع غزة يدار اليوم من قبل الجمعيات الخيرية ووكالة الغوث وليس من قبل حكومة حماس أو السلطة الوطنية.
هذا الخبر أعادني الى مدينتنا باقة الغربية فنظرت إلى المشاريع التي تقام بها فوجدت ان الجمعيات الخيرية تنافس المجلس البلدي المعين وتنجز اكثر منه ، وللتذكير أفتتح مؤخرا في المدينة مسجدان جديدان ومن قبل ذلك قامت جمعية القاسمي بانشاء عدة مشاريع أهمها أكاديمية القاسمي التي تمنح درجة بكالوريوس والمركز الثقافي ومدرسة القاسمي الأهلية والروضات للاطفال تحت الجيل الالزامي
وتجدر الاشارة الى السخاء الذي يقدمه المتبرعون للجمعيات حيث تبرع احد السادة بما يقارب المئتي ألف دولار بعام واحد ،-جزاهم الله خيراً-
الحقيقة ان تضافر الجهود بين الافراد النشيطين اقتصاديا وبين الجمعيات من شأنه ان يعزز التكافل والتعاضد في المجتمع ويسد النواقص التي نعاني منها في مدننا وقرانا العربية.
فعلا على الجمعيات ان تنجز مشاريع حيوية وضرورية عدا عن بناء المساجد ومن هذه المشاريع اللازمة والمقترحة إقامة نواد تربوية للاولاد والشبيبة في كل حارة وحارة.وإقامة عيادات طبية مجانية للمحتاجين أو التعاون مع المركز الطبي الموجود لتخفيض الاسعار .والعمل من اجل بناء مستشفى للوسط العربي بالتعاون مع الجمعيات الخيرية في القرى المجاورة.واقامة مشاريع أخرى ضرورية حسب حاجة السكان.
ختاماً تحية صادقة ومن الأعماق لكل من يساهم في تقدم المدينة ولتكن باقة الغربية مثالا يحتذى بها

هناك تعليق واحد:

  1. للاخ كاظم
    احييك على هذه الكلمات الطيبة بحق بلدنا الغالي باقة . اهل باقة عهدناهم طيبين وروح العطاء تجري في عروقهم . ولكن لا بد ان انوه هنا ان بناء المساجد فيه الخير العظيم واذا قصدت اي شخص للتبرع او التصدق فهو يفضل المسجد على باقي المشاريع لما فيه من الاجر العظيم مع العلم ان المشاريع التي ذكرتها جدا حيوية ومفيدة بل وضرورية . وعلى البلدية ( اللجنة المعينة ) تبني هذه المشاريع المقترحة وليس فقط جباية الضرائب لان هذا من واجبها تجاه خدمة المواطن ورفاهيته ولا يستندون ويقفوا مكتوفي الايدي ويقولون "يالا ما هو في جمعيات واهل الخير كثار ". ولا ننسى كلمة الرئيس فالد في احدى الجلسات حيث قال ان في باقة الكثير من المتبرعين وبامكانهم القيام باعمال كبيرة وعندها هبت الجماهير البيقاوية ( عن حسن نية ) لتقوم باعمال ترميمات ضخمة بالمدرسة الثانوية والبلدية تقف وتصفق ولسان حالها يقول كل الاحترام لاهل السخاء البيقاوية ريحتونا ووفرتوا علينا . وخيرا اشكرك اخي كاظم واتمنى لك التوفيق .
    ابو سعيد - باقة

    ردحذف